رمضان في البحرين

 
القراءة عن الشهر الفضيل ومعانيه هي أمر مفيد للغاية وينصح به سواء كنت حديث الإقامة في البحرين أم لا.. يُعد شهر رمضان من أكثر الأوقات إثارة في الشرق الأوسط، فهو بالإضافة إلى كونه شهراً مقدساً عند المسلمين فإنه كذلك وقت للكرم والاحتفال، وكذلك هو وقت لتعميق العلاقات بين الأقارب والأصدقاء. إذا كان هذا أول رمضان تقضيه في بلد مسلم، فحضر نفسك لقضاء وقت جيد. وأما من جرب قضاء رمضان في البحرين من قبل، فمن الحكمة تذكر التغييرات الكثيرة التي تميز هذا الشهر الفضيل.

ما هو رمضان؟

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي حيث يُفرض على المسلمين الصيام من الشروق وحتى الغروب على طول الشهر. هذا يشمل الصيام عن الطعام، والشراب، والعلكة، والتدخين، والعلاقات الزوجية. وهنالك استثناءات بالطبع، فالمرأة الحامل، وكبار السن، والمرضى الذين لا يستطيعون الصيام، والأطفال، يعفون من الصيام. ينتهي الصيام بتناول وجبة عند الغروب (الإفطار) ثم يلي ذلك وجبة أخرى لمن سيصوم في اليوم التالي، وتكون هذه الوجبة في وقت متأخر من الليل ما قبل الفجر (السحور). ويُعلن عن الغروب بمدفع رمضان، ويُرحب بكل من يرغب بالتوقف لمراقبة هذه المراسيم.

ويعد رمضان كذلك وقت للعطاء للمجتمع. وتنظم الكثير من الجمعيات الخيرية نشاطات خاصة برمضان، ويكون الناس بمزاج معطاء بشكل عام.

وبالرغم من أنه لا يُطلب من غير المسلمين أن يصوموا، إلا أن على كل من يعيش في البحرين أن يحترم رمضان، وهذا يعني تقبل التغييرات والقوانين التي تحل في هذا الشهر، وخصوصاً أثناء النهار.

ما الذي يتغير؟
أولاً، تتغير ساعات العمل. حيث تفتح الأعمال أبوابها للعمل لعدد ساعات أقل، وبشكل عام، تكون ساعات العمل في اليوم ست ساعات فقط.

وبالمقابل، تفتح المحلات والمطاعم أبوابها في وقت متأخر، ولكن الكثير منها أيضاً لا يغلق أبوابه حتى ما بعد منتصف الليل. ولا تقام مناسبات تصاحبها الموسيقى ولا يقدم الكحول في رمضان، وذلك حتى في الفنادق والمحلات المرخصة.

ويكون الازدحام المروري كثيفاً في أوقات مختلفة من اليوم، خصوصاً حوالي الساعة الثانية، وهو موعد الانتهاء من العمل في معظم المكاتب. ويعود الازدحام في وقت الغروب، حيث يخرج معظم الناس مرة أخرى.

هنالك تركيز كبير على اجتماع الأهل والأصدقاء على مائدة الطعام في رمضان، وتشارك الفنادق والمطاعم بهذه البهجة, حيث تقدم معظم الفنادق في البحرين وجبتي السحور والإفطار التي يحب معظم الناس تناولهما مع الأحبة من الناس المقربين. كن على استعداد لرؤية ولائم باذخة مع مواقع للطبخ الحي وأطباق التحلية، وكلها تتمركز على نمط شرقي رمضاني.

وهنالك الكثير من النشاطات في رمضان، وهو حتماً وقت مثير للأطفال حيث هنالك عدد لا حصر له من هذه النشاطات الموجهة لهم. وتقوم كل من المولات، والمطاعم بإقامة نشاطات خاصة وترفيهية موجهة للأطفال وعائلاتهم. ويقام مهرجان قرقيعان للأطفال في منتصف رمضان، وهو تقليد فريد يميز منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وفيه يرتدي الأطفال ملابس ذات ألوان مشرقة وملابس تقليدية، ويرددون أغاني المهرجان التقليدية، ويقومون بجمع الحلويات والحلوى المحلية من الكبار في الحي. وقد تحولت هذه المناسبة إلى احتفال كبير في البحرين، وستجد أن معظم المولات وغيرها تحتفل بهذه المناسبة بالكثير من النشاطات الخاصة والعروض لهذا المهرجان.

نصائح لمن لن يكون صائماً:

– حاول أن تصبر على الصائمين من حولك. فبالرغم من أن الصيام يعلم الإنسان الصبر والانضباط، إلا أنه شاق خصوصاً مع الحرارة العالية.

– احترم الشهر الفضيل ولا تأكل أو تشرب على مكتبك، حتى وإن كان مكان عملك صغيراً.

– بعض المطاعم والفنادق تبقي أبوابها مفتوحة للعامة خلال النهار، لكن خذ بعين الاعتبار أن معظمها سيقدم قائمة طعام خاصة أو سيلغي بعض الخيارات المتاحة قبل رمضان.

ما يمكن فعله وما لا يمكن فعله:

– لا تأكل، أو تشرب، أو تدخن علانية (وهذا أيضاً ينطبق في داخل سيارتك).

– احرص على اللباس المحافظ – غط الكتفين والركبتين.

– احرص على عدم المجاهرة بالمحبة بشكل زائد تجاه من ترافق.

– لا ترفع صوت الموسيقى في منزلك أو سيارتك.

– شارك ببهجة الشهر الفضيل واستمتع بوجبات الإفطار أو السحور.

– كن كريماً وقدم مساعدات خيرية.

هل أنت مستعد للمشاركة بروح الشهر الفضيل واحتفالاته؟

انقر هنا للعثور على عقارات للإيجار في البحرين

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للايجار في الرفاع
شقق للايجار في سند